×
بوابة البرلمان

    رئيس التحرير أحمد الحضري

    الجمعة 6 سبتمبر 2024 07:36 مـ
    منوعات

    كيفية إدارة المخاطر في التداول

    بوابة البرلمان

    إذا كنت جديد في مجال التداول في البورصة عليك تعلم أصول إدارة المخاطر في التداول بشكل جيد إلى جانب الكثير من العناصر الأخرى التي تساعدك في النجاح في هذا المجال والقيام بعقد صفقات بيع وشراء ناجحة، ومن ثم الدخول إلى السوق باحترافية عالية تمكنك من تحقيق الأرباح بشكل كبير.

    ومن المعروف أن سوق التداول ينطوي على قدر كبير من المخاطرة، مقارنة بالكثير من المجالات الاستثمارية التقليدية الأخرى، فمن المعروف أنه يتسم بالتقلب في الأسعار بشكل حاد وبصورة مستمرة ما يستدعي التعامل مع هذه المعضلة باحترافية عالية من خلال إدارة المخاطر، وهو ما يمكنك تعلمه من خلال تعلم أصول التداول بالذكاء الاصطناعي أيضا.

    إدارة المخاطر في التداول

    هناك الكثير من المخاطر التي يمكن أن تقابلك عند الدخول إلى سوق البورصة والتي تستطيع التعامل معها بشكل احترافي حتى وإن كنت مبتدئ في هذا المجال، وذلك من خلال العديد من الوسائل التالية:

    دراسة التداول

    من المهم أن تقوم عند إدارة المخاطر في التداول بعمل البحث المطلوب أولا حول أساسيات التداول قبل دخول السوق، وتستطيع القيام بذلك من خلال الدراسة والالتحاق بالكورسات سواء المتوفرة على الإنترنت أو تلك التي تقدمها شركة الوساطة المالية لعملائها.

    الاستثمار بمبلغ صغير

    من الأفضل البدء في التداول من خلال مبلغ صغير وتجنب الاستثمار بمبالغ ضخمة خاصة في البداية حتى لا تتعرض لخسارة أموالك في حالة الخسارة.

    اختيار شركة وساطة موثوقة

    من المهم الاستعانة بشركة الوساطة المالية الموثوقة التي توفر لك أدوات التحليل الفني والمالي والتي تساعدك في إدارة صفقاتك بشكل جيد وفي الوقت المناسب ويمكنك التعرف على أفضل شركات التداول في العراق.

    التحلي بالصبر

    من المهم اقصاء انفعالاتك وعواطفك عند التداول في السوق، حيث أن التعامل من خلال العاطفة قد يجعلك تتخذ قرارات متسرعة تتسبب في خسارة أموالك.

    لا تتداول بأكبر من إمكانياتك

    من اللازم أن تحدد مبالغ مالية للتداول في حدود إمكانياتك المالية فقط ولا تحاول الاستثمار برأس مال أكبر من استطاعتك مثل استخدام الرافعة المالية خاصة في البداية، حتى لا تتعرض لخسائر أكبر من قدراتك المالية.

    تنويع المحفظة الاستثمارية

    احرص على تنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك، فلا يجب أن تضع جميع استثماراتك في سلة واحدة أي في قطاع واحد حتى إذا ما تعرضت للخسارة في أحد القطاعات يتم تعويضها في غيره.

    أنواع مخاطر التداول عبر الانترنت

    هناك الكثير من المخاطر المحتملة التي يمكن التعرض لها عند دخول سوق التداول، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون الخبرة الكافية في هذا المجال سواء من المبتدئين أو غيرهم، وبعد أن تناولنا كيفية إدارة المخاطر في التداول نتعرف على أنواعها كما يلي:

    مخاطر متعلقة بالخسارة

    يمكنك أن تتعرض للمخاطرة في سوق التداول عندما تفقد أموالك ولا تستطيع تعويضها بالشكل المناسب الذي يسمح لك بالاستمرار في السوق، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب الإقبال على استخدام الرافعة المالية خاصة مع عدم توفر الخبرة الكافية.

    مخاطر التقلبات في الأسعار

    من أهم المخاطر الأساسية المعتادة في السوق هي المخاطر التي يتعرض لها المستثمرين بسبب التقلب الحاد في الأسعار والذي يحدث بشكل مستمر سواء في التداول على السلع أو العملات الرقمية والأجنبية، ما يسبب الكثير من الخسائر.

    مخاطر الاحتيال

    مع انتشار استخدام الانترنت في التداول على مدار السنوات الأخيرة ظهرت الكثير من الشركات المحتالة التي تستغل المتداولين المبتدئين في السوق وتسحب رؤوس أموالهم عن طريق تقديم عروض وهمية، خاصة أن هذه الشركات لا تمتلك الترخيص المعتمد من هيئات رسمية.

    لذلك حتى يمكنك إدارة المخاطر في التداول يجب الاستعانة بشركات موثوقة تمتلك ترخيص حتى تتجنب التعرض للنصب.

    مخاطر استخدام حسابات وهمية

    الحسابات الوهمية هي أكثر ما يمكن أن يصادفك عند العمل في سوق التداول عبر الانترنت، فالكثير من الشركات والمواقع الإلكترونية المزيفة و الوهمية تستغل عدم خبرتك وتقوم النصب مما يعرض المتداولين للخسارة.

    مخاطر الأخبار الكاذبة

    معظم العمل في البورصة يعتمد بشكل أساسي على الأخبار اليومية التي يتم الحصول عليها عن سوق البورصة أو القطاع الاقتصادي والسياسي العالمي، وبالتالي فإن وصول أي أخبار كاذبة من مصادر غير موثوقة قد تعرضك للخسارة وعدم القدرة على إدارة المخاطر في التداول بالكفاءة التي تسمح لك بالتحكم في الخسارة المحتملة نتيجة التعامل في الصفقات على أساس هذه الأخبار الكاذبة.

    يمكنك التعرف على تفاصيل أكثر من خلال الاستثمار في البورصة.

    كيفية إدارة المخاطر في الفوركس

    سوق التداول في الفوركس يقصد به التداول على العملات الأجنبية في السوق من خلال أزواج العملات، أي تداول عملة مقابل أخرى، مثل تداول الدولار مثلا مقابل الين الياباني.

    و تعتبر الفوركس من أكبر أسواق التداول التي تتعرض لنسبة كبيرة من المخاطرة، نظرا للتقلب الكبير في أسعار العملات الأجنبية على المدى القصير، فالأسعار كل يوم في تغيير على حسب تحركات السوق والاقتصاد العالمي.

    أبرز مخاطر الفوركس

    بالإضافة إلى المخاطر السابقة التي ذكرناها حول مخاطر التداول عبر الانترنت بصفة عامة، يمكن أن نضيف إليها بعض المخاطر الأخرى الخاصة بالفوركس، ومنها:

    مخاطر الهامش

    وهو نوع المخاطر الذي ينتج عن استخدام الرافعة المالية والتي يقصد بها الاستثمار من خلال مبلغ أكبر بكثير من رأس المال الذي يملكه المتداول والذي يمكنه الحصول عليه من شركة الوساطة التي يعمل من خلالها.

    فهو أمر جيد يعمل على تعظيم الأرباح في حالة المكسب، أما عند الخسارة فهو يعتبر كارثي، حيث يتحمل المتداول مبالغ أكبر بكثير من رأس ماله، ما يهدده بالخروج من السوق.

    مخاطر السيولة

    في حال حدوث تقلبات حادة في السوق بالنسبة لأسعار العملات الأجنبية فإن هناك الكثير من المخاطر المتعلقة بالسيولة من المحتمل أن تحدث، حيث أنه لا يملك المتداول الأموال الكافية لتنفيذ الأوامر الخاصة بصفقات الشراء والبيع.

    مما يؤدي إلى فروق كبيرة في الأسعار يصعب معها إدارة المخاطر في التداول والسيطرة على حجم الخسائر التي تتحقق، ما يؤدي إلى احتمالية الخروج وعدم القدرة على الاستمرار.

    يمكن أيضا الاطلاع على اتجاهات المدفوعات الرقمية في السعودية والتعرف على تأثير نقص السيولة على عمليات التداول.

    بهذا نكون قد انتهينا من موضوع إدارة المخاطر في التداول عبر الانترنت وتعرفنا على مخاطر الفوركس وكيفية التعامل معها.

    أسعار العملات

    العملة شراء بيع
    دولار أمريكى 30.8414 30.9386
    يورو 33.6233 33.7416
    جنيه إسترلينى 39.3136 39.4498
    فرنك سويسرى 35.7085 35.8376
    100 ين يابانى 20.9592 21.0295
    ريال سعودى 8.2237 8.2501
    دينار كويتى 100.2745 100.6231
    درهم اماراتى 8.3959 8.4246
    اليوان الصينى 4.3105 4.3268

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 4,314 شراء 4,371
    عيار 22 بيع 3,955 شراء 4,007
    عيار 21 بيع 3,775 شراء 3,825
    عيار 18 بيع 3,236 شراء 3,279
    الاونصة بيع 134,174 شراء 135,951
    الجنيه الذهب بيع 30,200 شراء 30,600
    الكيلو بيع 4,314,286 شراء 4,371,429
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 07:36 مـ
    2 ربيع أول 1446 هـ 06 سبتمبر 2024 م
    مصر
    الفجر 04:06
    الشروق 05:35
    الظهر 11:53
    العصر 15:26
    المغرب 18:12
    العشاء 19:31

    استطلاع الرأي